تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الألعاب اللُّغويَّة التّعليميّة وكيفية تنفيذها في الفصل للصف التاسع

الألعاب اللُّغويَّة التّعليميّة وكيفية تنفيذها في الفصل للصف التاسع 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الألعاب اللُّغويَّة التّعليميّة وكيفية تنفيذها في الفصل رائعة

الألعاب اللُّغويَّة :
شكل من الممارسة العملية للغة يقوم بها التلاميذ ، ويستخدمون فيها اللغة استخدامًا موجهًا وصحيحًا في المواقف الحيوية الطبعية ، حيث تسهم في تشكيل شخصياتهم بجوانبها المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية ، كما تضفي جوًّا من المتعة والتسلية داخل حجرة الدراسة ،ومن ثمَّ فالمعلم مسئول عن إدارة نشاطاتها ، وتوجيه التلاميذ لتحقيق ماتهدف إليه من معانٍ سامية وأهداف تربوية .
ومن أمثلة تلك النشاطات مايلي :
لعبة : عند طبيب الأسنان
الزمن المقترح : خمس عشرة دقيقة .
– تقديم المشكلة من قبل المعلم " مشكلة تسوس الأسنان " ( ملائمة لوحدة : الصحة والغذاء )
أخبر تلاميذك بأن طفلاً أحس بألم شديد في أحد أضراسة فذهب إلى عيادة الطبيب للمعالجة .
إجراءات تنفيذ اللعبة :
– اختر أحد التلاميذ لتمثيل دور المريض والذي يوضح للطبيب مقدار تألمه من ضرسه المنخور .
– اختر أحد التلاميذ لتمثيل دور الطبيب المعالج الذي يحاور المريض عن الأعراض وكيفية العناية بالأسنان .
من الأسئلة :
س/ متى كانت آخر زيارة لك لطبيب الأسنان ؟
س/ هل تنظف أسنانك بعد كل وجبة ؟
س/ متى حدث لك التورم في خدك ؟
س/ هل تعرف الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان ؟
س/ هل تستخدم السواك أم تستخدم الفرشاة والمعجون ؟
– شجع التلاميذ على تكوين الأسئلة بأنفسهم .
بعد الانتهاء من إجراء الدور شجعهم على توضيح الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان من خلال التطبيق على نموذج مجسم للأسنان . ويمكن أن يكون ذلك عن طريق التمثيل الإيمائي إذا أجاب التلميذ عن الأسئلة إجابة صحيحة يمكن إعادة الدور مع الآخرين .
– شجع التِّلْمِيذَينِ على :
– التلميذ الأول القائم بدور المريض على إحداث استجابة صوتية توضح مقدار ألمه عند إجراء الكشف الطبي .
– التلميذ الثاني القائم بدور الطبيب على توجيه نصائح بهدف المحافظة على سلامة الأسنان .
– يُعْقَدُ بعد تنفيذ الدور حواراً مع التلاميذ ليتحدثوا بلغتهم وأسلوبهم عما شاهدوه وتعلموه .

لعبة : أكمل القصة .
الهدف : تدريب التلاميذ على تأليف قصة مبسطة باستخدام حصيلتهم اللغوية .
الزمن : خمس عشرة دقيقة . التنفيذ : مجموعات .
إجراءات التنفيذ :
– قسم الفصل إلى فريقين : (أ) و(ب) .
– ابدأ القصة ( لعبت يوم الجمعة مباراة في كرة القدم …. مثلاً) ، ثم اطلب من تلميذ في المجموعة (أ) أن يضيف إليها عبارة ، ثم انتقل إلى تلميذ من المجموعة (ب) ليضيف بدوره عبارة أخرى… وهكذا .
– اكتب القصة على السبورة ، مصححًا مايقع فيه التلاميذ من اخطاء .
– إذا اخفق تلميذ في أن يضيف شيئًا إلى القصة ، انتقل إلى تلميذ من الفريق الاخر .
– سجّل لكل إضافة جديدة نقطة للفريق ، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يكون الفائز .
– اتفق مع التلاميذ منذ البداية على الحد الأدنى لعدد الكلمات التي تقبلها للتكملة (أربع أو خمس أو ست كلمات مثلاً ) .
– إذا وصلت القصة إلى طريق مسدود أو أصبحت مملة ، أعط بداية جديدة لقصة جديدة ؛ ليبدأ التلاميذ من جديد مثلاً ( في العطلة الصيفية ، ذهبت إلى القرية لزيارة صديقي …..

لعبة : شرطي المرور
الهدف / تكوين أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام مع توظيف جذر السؤال في الإجابة
الزمن : خمس عشرة دقيقة . التنفيذ / ثنائي
– تقديم المشكلة من قبل المعلم " تجاوز إشارة المرور الحمراء " ( ملائمة لوحدة : الاتصال والمواصلات والأسفار ) .
– أخبر تلاميذك بالموقف الآتي :
تجاوز أحد السائقين خطَّ سيره وقطع إشارة المرور الحمراء فكاد أن يصطدم بأحد السيارات -لولا لطف الله- ويتسبب في حادث مؤسف فقبض عليه شرطي المرور .
إجراءات تنفيذ اللعبة :
– اختر أحد التلاميذ ليمثل دور السائق المتهور والذي ندم على تصرفه .
– اختر تلميذاً آخر ليمثل دور الضابط المحقق مع السائق.
– شجع التلميذين على إجراء الحوار المناسب للموقف واستعن بالأسئلة الآتية لمساعدتهما .
الأسئلة :
س/ لم تجاوزت مقدار السرعة المخصصة للسائقين داخل المدن ؟
س / لم لم تلتزم بضوابط إشارة المرور الضوئية ؟
س/ لم تركت الإشارات الضوئية في سيارتك معطلة ؟
س/ لماذا أكثرت من استعمال آلة التنبية قرب المستشفى ؟
س/ هل تعرف معنى الحرية عند استخدام الطريق العام ؟
س/ ألم تشاهد ما فعلته بالمارة على الرصيف عند تجاوزك الإشارة الحمراء ؟
س/ أتعرف عقوبة من يتجاوز الإشارة الحمراء ؟
س/ شجع التلاميذ على تكوين الأسئلة بأنفسهم
بعد إجابة السائق المتهور عن الأسئلة يطالبه الضابط بذكر ما استفاده من الموقف الخاطئ لزملائه .
يمكن إعادة الدور مرة ثانية وتحديد الفائز من خلال وضع درجات أكثر لمن يتقن دوره ثم تحتسب النقاط لكل تلميذ لتحديد الفائز .

لعبة : اُذكرِ الضّدّ .
الهدف : تنمية قاموس التلميذ وتدريبه على إستراتيجية استخدام الأضداد في الوصول لمعاني الكلمات .
الزمن : عشر دقائق . التنفيذ : مجموعات .
إجراءات التنفيذ :
– قسم الفصل إلى فريقين : (أ) و(ب) . يتكون كل فريق من ستة تلاميذ .
– يقف الفريقان في صفين متقابلين ، ويُعطى كل من الفريقين الأرقام من (1) إلى (6) بحيث يقف التلميذ (1) من الفريق (أ ) أمام التلميذ (1) من الفريق (ب) وهكذا …
– يذكر التلميذ (1) من الفريق (أ) صفة من الصفات ، وعلى التلميذ المقابل من الفريق (ب) أن يذكر الكلمة المضادة في المعنى . أعط كل تلميذ خمس عشرة ثانية لذكر الكلمة .
– إذا ذكر التلميذ الكلمة الصحيحة تحتسب نقطة .
– إذا لم يستطع أن يذكر الكلمة ، فعلى التلميذ الذي ذكر الكلمة أن يقول الكلمة المضادة في المعنى ، وفي هذه الحالة تحتسب النقطة لفريقه .
– يمكن توسيع اللعبة لتشمل : المرادف ، ووضع الكلمة في جملة مفيدة …

لعبة : فكرة بدون كلام
الهدف : التعبير عن المواقف والمشاهد بالإيماءات والإشارات الحسية
الزمن :عشر دقائق . التنفيذ : جماعي لتلاميذ الفصل .
إجراءات التنفيذ :
يختار المعلم أحد التلاميذ ليمثل دوراً بالإشارة والإيماءات بدون كلام ويحاول بقية التلاميذ التخمين والحدس .
نموذج تطبيقي:
يمثل التلاميذ حركات أصحاب المهن ويحاول باقي الصف تخمين المهنة وذلك بسؤاله عدداً محدوداً من الأسئلة والممثل يجيب بالحركات فقط
يشجع التلاميذ على اختيار مهنة مثل: المعلم , الطبيب , المزارع , الخباز . النجار …..الخ .

لعبة :احك قصة
الهدف : حكاية قصة قصيرة من خلال الإجابة عن الأسئلة واستخدام أدوات الربط .
الوقت :عشر دقائق لكل قصة
المهارة المستهدفة : تنمية مهارة التحدث من خلال سرد القصة .
إجراءات التنفيذ : التنفيذ جماعي
– يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة تلاميذ
– يجهز المعلم عبارات متنوعة في بطاقات كل عبارة في بطاقة واحدة ثم يوزع المعلم البطاقات على التلاميذ ويعطى كل مجموعة وقت من 15:10 دقيقة للتفكير في القصة بحيث تنتهي القصة بالعبارة التي زودت بها المجموعة .
– يكلف المعلم تلميذاً من كل مجموعة بحكاية القصة للزملاء .
أمثلة لبعض الجمل والعبارات التي تقدم للاعبين :
1- اتجه الرجل إلى المسجد شاكراً ربه على نجاته .
2- أخبرت أمي بالأمر وطلبت منها السماح .
3- عاد الأطفال مساء إلى المنزل فرحين .
4- شكر صاحب الحقيبة السائق لأمانته .
5- شكر المريض الطبيب وغادر المستشفى بصحة جيدة .
6- فرح أهله برجوع ابنهم ، وشكروني على مافعلت .
المجموعة الفائزة :
هي التي تنجز ما كلفت به مع مراعاة صحة الجمل والربط بينهما بأداة الربط المناسبة وسلامة اللغة المستخدمة يليها المجموعة الثانية ثم الثالثة …وهكذا .

لعبة : القاموس الصغير
هدف اللعبة : تنمية الثروة اللغوية للتلاميذ من خلال تكوين مفردات .
الزمن المخصص : خمس عشرة دقيقة ، التنفيذ / ثنائي
إجراءات التنفيذ :
1- يختار المعلم تلميذين لإجراء اللعبة وكتابة المفردات على السبورة
2- يذكر المعلم الكلمة الأولى مثلاً كلمة طماطم ويجيب الثاني " كلمة " مثل " مشمش "
3- يقول التلميذ الأول كلمة تنتهي بحرف الميم فيجيب الثاني بكلمة تبداً بالحرف الأخير من الكلمة المذكورة . وهكذا …. " شريطة أن تكون الكلمات في مجال واحد " الأطعمة مثلاً "
4- التلميذ الفائز من يستطيع المواصلة دون تعثر أو تكرار للكلمة ومن يتعثر يخرج من اللعبة ويحل محله تلميذ آخر .

لعبة سمكة البحيرة :
هدف اللعبة : التدريب على القراءة الجهرية السليمة ، وعلى نطق الحروف والكلمات نطقًا صحيحًا .
إجراءات التنفيذ :
– تكتب الكلمات على بطاقات بشكل سمكة ، ويلصق في ظهر كل بطاقة قطعة من الحديد .
– توضع البطاقات في إناء واسع يمثل البحيرة .
– يختار المعلم ستة تلاميذ للمشاركة في اللعبة .
– يستخدم التلميذ صنارة بآخرها مغناطيس لإحضار البطاقة من الإناء ، ومن ثمَّ يقرؤها ،فإن قرأها قراءة صحيحة تحسب له نقطة ويكرر المحاولة ، وإن أخطأ ترجع البطاقة إلى الإناء ليقوم المتسابق الآخر بدوره .

لعبة الطفل الضائع :
الهدف : التدريب على وصف الشخصيات والإصغاء والطلاقة في التحدث .
الزمن : عشر دقائق . التنفيذ: ثنائي.
إجراءات التنفيذ :
– يختار المعلم تلميذين أحدهما يمثل شخصية الشرطي ، والآخر يقوم بوصف الطفل المفقود .
– يجب أن تنطبق أوصاف الطفل المفقود على أحد تلاميذ الفصل.
– إذا استطاع أحد تلاميذ الفصل أن يتعرف على الطفل المفقود قبل أن يتعرف عليه رجل الشرطة أخذ مكان الشرطي في اللعبة وهكذا …

م/ن

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.